المشاركات

بيلاطس يعاقب اليهود

صورة
بيلاطس البنطى ومعاملتة لليهود       هو الوالى الخامس من ولاه الرومان على مقاطعة فلسطين واليهودية، استمر فى منصبة من سنة 26 م حتى سنة 36 م وطوال هذه كان قيافا هو رئيساً للكنهة (كان قد عينة الوالى الرومانى جراتوس الذى حَكم قبل بيلاطس). وهذا يدل على أن قيافا كان مُسايراً للوضع تحت طوع الولاه الرومان مما جعله يظل هذه الفترة الطويلة رئيساً للكهنه . بيلاطس إذلال بيلاطس للشعب اليهودى           بعد ان تولى بيلاطس مقاليد الحكم فى اليهودية عامل الشعب اليهودى اسواء معاملة، وفعل بهم الكثير من الأعمال الإجرامية. وكان بيلاطس بمثابة الوالى والقاضى ولكنه كان يخضع لسلطة الإمبراطور الأعلى له فى سوريا فى ذلك الوقت. وبسبب وضع بيلاطس كحاكم وقاضى كان أشد قوة فى احكامه على اليهود مما جعل بينهم صراع كبير. صورة قيصر بداية الاذلال ;        كانت البداية سريعة من جهة بيلاطس عندما احتقر العادات والتقاليد اليهودية مما جعلهم يكرهون الحكم والسلطة اليهودية. فقد أراد بيلاطس ان يبطل العادات اليهودية والشرائع الدينية الخاصة بهم، وكانت هذه البداية عندما نقل بيلاطس...

بداية الحقبة الرومانية فى فلسطين واليهودية

صورة
الولاه الرومان اثناء حكمهم  فلسطين واليهودية      كان بعد موت هيرودس ملك اليهودية انه تم تقسيم المملكة بين اولادة، وفى اثناء ذلك أراد اليهود إقناع الإمبراطور الرومانى كى تخضع اليهودية تحت الحكم الرومانى مباشرة وربما أرادوا ذلك نظراً لقوة المملكة الرومانية او لأنهم كانوا يكرهون ارخيلاوس الذى كان سيملك عوضاً عن هيرودس ابيه.  ولكن هذه المحاولات فشلت ووافق الإمبراطور الرومانى أنذاك على تقسيم المملكة وملك ارخيلاوس عليهم، ولكن لم يستمر هذا الوضع كثيرا لان اليهود والسامريين(ربما كان ذلك اول معاملة بين اليهود والسامريين لانه كان بينهم خصام وعدواه باستمرار) قدموا احتجاجاً إلى الإمبراطور الرومانى الحاكم هناك فى هذا الزمان وارادوا ان تصبح اليهودية ولايه رومانيه، وحسُنَ ذاك الكلام فى نظر الإمبراطور وقام بخلع ارخيلاوس من الحكم ونفاه إلى بلاد الغال وكان ذلك سنة 6 م.   الولاه الرومان:       أول والى رومانى رومانى تم تعيينة من قبل الإمبراطور الرومانى على فلسطين واليهودية هو كوبونيوس وهذا ملك بعد طرد ارخيلاوس (الذى احتج علية اليهود لدى الامبراطور) وظل كو...

اللص اليمن

إسمه ديماس وإسم أبيه افلونيوس وإسم امه ثيؤدوره. انضم إلى عصابة مع صديقه يسطاس او (اوماخوس)، وهذا الشخص هو اللص الشمال الذى صلب مع يسوع ايضاً، وكان رئيس هذت العصابة هو باراباس الذى اطلقة بيلاطس وصلب يسوع حسب رغبة اليهود أنذاك. ولد ديماس (اللص اليمين) قبل ميلاد السيد المسيح بأكثر من عشرين عاماً على الأقل وديماس هذا كان لصاً قاطع طريق مع صديقيه الآخرين، وتقابل ديماس مع الطفل يسوع وأمه العذراء ويوسف النجار اثناء هروب العائلة المقدسة إلى أرض مصر. گـــيف كانت المقابلة مع الطفل يســـــوع:        المقابلة على الصليب لم تكن هى المقابلة الأولى التى يتقابل فيها اللص اليمين من السيد المسيح وإنما هناك مقابلة بينهما عندما كان يسوع طفلاً صغيراً وكان وقتها ديماس لص وقاطع طريق. فعند هروب العائلة المقدسة إلى أرض مصر وأثناء نزولهم إلى تل بسطا (الواقع فى محافظة الزقازيق) كانت هناك عصابة قاطعة للطريق على القوافل التى تمر من هناك، وهذه العصابة مكونه من ثلاثة أشخاص هم (باراباس وديماس واوماخوس) كان باراباس رئيس العصابة وكان يقوم بمراقبة الطريق، وفى اثناء مرور يوسف النجار والعذراء مريم ومعه...

اذكر خالقك فى أيام شبابك

"اذكر خالقك فى أيام شبابك".  (جا ١:١٢)    قال هذه النصيحة سليمان الحكيم وهو فى أواخر أيامه اى فى أوج حكمته وهو يعلم كل شي عن مرحلة الشباب وايضا عن الشيخوخة. ووضح ذلك فى الآيات التاليه من نفس الاصحاح.  اهم الاسباب التى جعلت الجامعة  يذكر سن الشباب: قبل أن تأتى أيام الشر عليك؛ ويقصد بأيام بأيا هنا ايام المرض والتعب الذى يحل بالإنسان فى الشيخوخة، فكيف يستطيع أن يذكر الله وهو فى أواخر أيامه وحياته كلها امراض والم لذلك نصحنا الحكيم أن نذكر الله فى أيام الشباب والقوة التى هى صفه من صفات مرحله الشباب. أو تجئ السنون إذ تقول ليس لى فيها سرور؛ معروف أن الإنسان فى اخر ايامه لا يريد شئ من الحياة ويريد أن يترك هذه الحياه نتيجة لكثرة الأمراض التى ربما تصيبه لذلك يشعر بعدم السلام فى هذه الأيام فكيف لإنسان به كل هذه الأفكار يفكر أن يذكر الله اذ لم يذكره فى شبابه ونضارته. وينصحنا الحكيم هنا فيقول " أذرع ذرعك فى الصباح"  (جا ٦:١١).   اى لابد ان تذكر الخالق وانت فى كامل قوتك وشبابك. ويقول أحد القديسين " جاهد فى شبابك كى تفرح فى كبرك" ويقول سليمان الحكيم أي...